• الصوت والعمل من أجل العمل الخيري الأفريقي!
  • ساعات العمل: 09:00 صباحًا - 5:00 مساءً

بالمحادثة مع MAYOWA ADEGBILE من مؤسسة ASHAKE.

تأسست مؤسسة Ashake Foundation في عام 2013 بهدف تقديم الدعم لمجموعة سكانية منسية في نيجيريا: الأرامل. لقد أحدثوا منذ ذلك الحين تأثيرًا بطرق لا تعد ولا تحصى لحوالي 2200 شخص في 14 مجتمعًا مختلفًا في أبوجا. جلسنا مع المؤسس ، Mayowa Adegbile لإلقاء نظرة ثاقبة على الإدارة اليومية للمؤسسة ، وما تتخيله للمستقبل بالإضافة إلى الآثار التي أحدثها جائحة COVID-19.

لماذا بدأت مؤسسة Ashake؟

استند القرار إلى البيانات. هناك حوالي 3.5 مليون أرملة في نيجيريا. مع جائحة COVID-19 ، إلى جانب الرعاية الصحية الرهيبة ، تشير التقديرات إلى أن لدينا حوالي 500 رجل يموتون على الأقل كل أسبوع. عندما تسمع معظم المؤسسات الخيرية عن الأرامل ، من الطبيعي أن تزورهم وتزودهم بالطعام وأن تقوم بالتقاط الصور ، لكن طعامها الهزيل عادة لا يمكن أن يستمر حتى أكثر من يومين. وهؤلاء النساء عادة ليس لديهن أعمال مستقرة وأحيانًا لا يذهب أطفالهن إلى المدرسة. لقد مررت بتجربة مع أرملة توفي زوجها قبل 16 عامًا تقريبًا وكان عمرها 18 عامًا و 15 عامًا ، وكلاهما لم يذهب إلى المدرسة مطلقًا وكان أحدهما يعاني من مشكلة صحية. عندما سمعنا عنها ، أخذنا سلة طعام ودفعنا الرسوم المدرسية للأطفال وساعدناها في بدء عمل تجاري جديد. بالنسبة لنا ، فإن البيانات والأشياء التي قرأناها دفعتنا لمحاولة إحداث تغيير حول هذه المشكلة.

لقد تحدثت عن مساعدتهم في أعمالهم ، كيف فعلت ذلك؟

من خلال كلية إدارة الأعمال لدينا ، لدينا مدرسة Ashake Foundation للأعمال ، حيث ندعو عددًا مختارًا من الأرامل ثلاث مرات في السنة جنبًا إلى جنب مع المدربين للحضور وتعليمهم المهارات الأساسية في إدارة الأعمال والمالية وريادة الأعمال.

وهل يتطوع المدربون لإدارة هذه الفصول؟

نعم ، إنه عمل تطوعي في الغالب ، سنمنحهم فقط راتبًا. لكن معظمهم على استعداد للانضمام إلينا في إحداث تأثير ؛ "المرأة تمكن النساء الأخريات". وهم يدركون أن هؤلاء النساء لم يطلبن أن يصبحن أرامل وفقيرات. عادة ما يرغبن في المساعدة في تطوير مهارات هؤلاء النساء لإدارة أعمالهن الصغيرة حتى يتمكنن من إعالة أنفسهن وإرسال أطفالهن إلى المدرسة. شيء آخر بدأناه أيضًا هو تعليم الأرامل كيفية صنع الحقائب المدرسية لأنها أرخص بكثير من الاضطرار إلى شرائها. من خلال هذا يتعلمون مهارة جديدة يمكنهم كسب المال من خلال بيع الحقائب أو تدريب الأرامل الأخريات على الحرفة. الاستدامة مهمة جدًا بالنسبة لنا لذلك نحن مصدر المواد المحلية مثل أنقرة قماش وقليل من الجلد. نحاول التأكد من إعادة استخدام المواد. إنها أيضًا طريقة رائعة للترويج لثقافتنا الأفريقية مع تقليل الهدر.

كيف تجمع الأموال لدعم عمل مؤسستك؟

يتطلب جمع الأموال الناجح الثقة. نحن نعمل مع عائلات وأصدقاء التبرعات وكذلك نتعاون مع مبادرات أخرى. من المهم جدًا بالنسبة لنا العمل مع الأشخاص المتشابهين في التفكير وتبادل الخدمات لبعضنا البعض دون الحاجة إلى الدفع. لم نحصل على منحة بعد. لكن في بعض الأحيان نكافح كثيرًا في جمع التبرعات ، مما يحد من نوع العمل الذي يمكننا القيام به. هذا هو السبب في أننا نعمل على خطة الاستدامة الخاصة بنا لاكتشاف طرق أخرى يمكننا استخدامها لتوليد الأموال بخلاف جمع الأموال.

بصرف النظر عن جمع التبرعات ، ما هي بعض التحديات الأخرى التي واجهتها؟

لذلك بسبب معتقداتنا الثقافية والتقليدية ، بعض الناس يشككون نوعًا ما في التعامل مع الأشياء التي لها علاقة بالأرامل ، وفي بعض الأحيان يظهر الناس تحيزهم. أيضًا ، لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يدافعون عن دعم الأرامل ، ناهيك عن فهم الخسارة التي يمرون بها. صدمة فقدان أحد أفراد أسرته بالإضافة إلى الممتلكات أو الموارد المالية هائلة. وبعد ذلك ، محاولة إقناع الناس برؤية المؤسسة والتطوع دون التفكير في "ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟"

ماذا تتصورين لمستقبل مؤسسة Ashake؟

بالنسبة لمؤسسة Ashake ، نتصور مدارسنا التدريبية الخاصة حيث يمكننا تدريب نساء أخريات على مهارات العمل المناسبة. هناك أيضًا حاجة للترويج للأعمال التجارية التي نخلقها كوسيلة للاحتفال بالثقافة النيجيرية. ومجرد أنه لا ينبغي اعتبار أي أرملة على أنها متسولة ؛ الأجندة النهائية هي "التمكين وليس الشفقة" - في نهاية المطاف ، يتمثل عامل نجاحنا في عدم لجوء أي أرملة إلى التسول ، ويجب سماع صوتها ، وإذا لزم الأمر ، يجب أن يكون لها تمثيل قانوني. يجب على صانعي السياسات أخذ ذلك في الاعتبار أيضًا ؛ تفقد الكثير من النساء الأصول والممتلكات بعد وفاة أزواجهن. نتصور أيضًا محاولة غرس أهمية كتابة الوصية في قلوب الناس ، وهذا دائمًا سبب رئيسي لعدم حصول هؤلاء النساء على أي شيء. في كثير من الأحيان لا يكتب أزواجهن أي شيء بينما هم على قيد الحياة.

هل كان الاستقبال في المجتمعات التي زرتها مع الأرامل إيجابيًا في الغالب؟

نعم لأن أول شيء نفعله قبل أن ندخل في أي مجتمع هو تقييم الاحتياجات لفهم ما يحتاجون إليه. وأسهل طريقة للوصول إلى شخص ما هي من خلال معدته - قد يبدو ذلك وقحًا ولكنه حقيقي. سيخبرك معظم الناس ، لا يمكنك القدوم إلى منزلي والمطالبة بأنك تريد مساعدتي إذا لم تكن قد استوفيت احتياجاتي العاجلة. لذلك نحاول أيضًا تلبية احتياجات الناس العاجلة أولاً لجذب انتباههم. نحدد ونعمل مع أبطال المجتمع - الأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات ، الذين يحترمون جيدًا ويُنظر إليهم على أنهم قدوة أو قادة. بهذه الطريقة ، نفتح الأبواب للحديث عن الاحتياجات العاجلة والبحث عنها.

كيف أثر جائحة COVID-19 على طريقة إدارتك للمؤسسة؟

معظم موظفينا متطوعون لذلك لم يتمكنوا من العمل دون اتصال بالإنترنت بسبب الوباء. كان علينا تعظيم استخدام التكنولوجيا ، حتى نتمكن من العمل عبر الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر ، مما ساعدنا على التركيز على الدعوة. لقد اضطررنا أيضًا إلى تغيير التقويم الخاص بنا لهذا العام ونطاق العمل بحيث يتناسب مع احتياجات المستفيدين لدينا أثناء فيروس كورونا. لقد اضطررنا أيضًا إلى التفكير في طرق أكثر استدامة لجمع الأموال حيث تباطأ الجهد بشكل كبير في الوقت الحالي. في غضون ذلك ، تعلمنا العمل بميزانية أصغر لإحداث تأثير أكبر. وقد فعلنا ذلك من خلال التفاعل أكثر مع أصحاب المصلحة لتعزيز التعاون. لقد بدأنا في التكيف مع القاعدة الجديدة ، لكنها لا تزال عملية بالنسبة لنا.

يمكن العثور على مؤسسة Ashake Foundation على Facebook على “The Ashake Foundation” و Twitter علىAshakeFDN

مؤلف: كارين شالاميلا

مستشارة في النوع الاجتماعي والإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام سمات وسمات <abbr title="لغة ترميز النصوص التشعبية">HTML</abbr> التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

arArabic

The Ashake Foundation was founded in 2013 with the aim to offer support to a forgotten population group in Nigeria: widows. They have since made an impact in a myriad of ways to about 2200 people in 14 different communities in Abuja. We sat down with the founder, Mayowa Adegbile for an insight into the day-to-day running of the Foundation, what she envisions for the future as well as the effects the COVID-19 pandemic has had.

Why did you start the Ashake foundation?

The decision was based on data. There are about 3.5 million widows in Nigeria. With the COVID-19 pandemic, along with the horrible health care, it is estimated that we have about 500 men dying at least every week. When most charities hear about widows, its normal to visit them and give them food and do a photo-op, but its usually meager food that cannot last even more than 2 days. And these women usually do not have stable businesses and sometimes their children are not in school. I’ve had experience with a widow whose husband had died about 16years earlier and she had an 18year old and 15year old, both had never been to school and one had a health issue. When we heard about her, we took a food hamper, paid for the children’s school fees and helped her to start a new business. So for us the data, and the things we’ve read spurred us to try and create a change around this issue.

You talked about helping them with their businesses, how have you done that?

Through our business school, we have the Ashake foundation business school, where we invite a select number of widows three times a year along with trainers to come and teach them basic business management, financial and entrepreneurship skills.

And do the trainers volunteer to run these classes?

Yes its mostly volunteering, we would just give them a stipend. But most of them are willing to join us in making an impact; “women empowering other women. They recognize that these women did not ask to become widows and poor. They usually want to help in developing these women’s skills to run their small businesses so they can sustain themselves and send their children to school. Another thing that we have also started to do is to teach widows how to make school bags because it’s much cheaper than having to buy them. Through this they learn a new skill that they can make money out of by selling the bags or training other widows on the craft. Sustainability is so important to us so we source local material like ankara fabric and a little leather. We try to make sure the material is re-used. It’s also a great way to promote our African culture while reducing waste.

How do you raise funds to support your foundation’s work?

Successful fundraising requires trust. We are working with donations families and friends as well as collaborate with other initiatives. Its very important for us to work with likeminded people and exchange services for each other without needing payment. We have not gotten a grant yet. But sometimes we struggle a lot with fundraising, which limits the kind of work we can do. That’s the reason why we are working on our sustainability plan to figure out other ways we can use to generate funds beyond fundraising.

Apart from fundraising, what are some of the other challenges you have encountered?

So because of our cultural and traditional beliefs, some people are kind of skeptical to engage with things that have to do with widows, sometimes people show their bias. Also, there are not a lot of people that advocate for widow’s support, let alone understand the loss that they go through. The shock of losing a loved one along with property or finances is huge. And then, trying to get people to buy into the vision of the Foundation and volunteer without thinking “what’s in it for me?”

What do you envision for the future of the Ashake foundation?

For Ashake foundation we envision our own training schools where we can train other women on proper business skills. There is also a need to promote the businesses we create as a way of celebrating Nigerian culture. And, just that no widow should be seen as a beggar; the ultimate agenda is “empower not pity” – at the end of the day our success factor is that no widow should resort to begging, her voice should be heard and if need be she should have legal representation. Policy makers should take this into consideration as well; far too many women lose assets and properties after their spouses die. We also envision trying to instill into people’s hearts the importance of writing a will, which is always a big reason why these women don’t get anything. Often times their husbands don’t write anything while they are alive.

Has the reception in communities where you have visited with the widows been mostly positive?

Yes because the first thing we do before we go into any community is a needs assessment, to understand what they need. And the easiest way to get through to somebody is through their stomach- it might sound cheeky but its true. Most people will tell you, you cannot come to my door and claim you want to help me if you have not met my immediate needs. So we also try to meet people’s immediate needs first to catch their attention. We identify and work with community champions- people who live in the communities, who are well respected and seen as role models or leaders. This way, we open the doors for talking about and looking beyond immediate needs.

How has the COVID-19 pandemic affected how you run the foundation?

Most of our staff are volunteers so they have not been able to work offline because of the pandemic. We have had to maximize the use of technology, so we could operate online and use social media more, which has helped us focus on advocacy. We have also had to change our calendar for the year and the scope of work so as to match our beneficiaries’ needs during the Coronavirus. We have also been forced to think about more sustainable ways to raise funds as the effort has greatly slowed down right now. In the mean time, we have learnt to work with a smaller budget in making higher impact. And we’ve done this by interacting more with stakeholders for enhanced collaboration. We are beginning to adjust to the new norm, but its still a process for us.

The Ashake Foundation can be found on Facebook at “The Ashake Foundation” and Twitter at @AshakeFDN